الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

ملخص كتاب المتميزة







تلخيص المغيرة / سارة عمر 
أكسير الحياة: أقبلي على أبواب السعادة، أنت المستطيعة بعد توفيق الله عز وجل أن تصنعي السعادة لنفسك، وتجعلي التميز حليفك، لازمي راحة البال، وأبعدي نفسك عن المكدرات الحياتية، وأغلقي أبواب الهموم والمواجع في الحياة..
علاقة: اشغلي فراغك بالعمل، والإحسان إلى نفسك وإلى الآخرين من حولك، وارفعي الكف بالدعاء والمدح والثناء، اعلمي أن معالجة الموجود خير من انتظار المفقود، وليكن لسانك رطباً من ذكر الله، وقلبك معلق بالصلاة.Y
مواهب: استمتعي بما لديك من قدرات ومهارات ووظفيها، فأنت تعيشي في فضائل ونعم، فاحمدي الله {وفي الأرض آيات للموقنين * وفي أنفسكم أفلا تبصرون}. فدأب المتميزين .. يحيلون المحنة منحة، ولا ينظرون إلى ظلام الليل بل إلى سكونه.
لغة السلف: لغة الاحتساب؛ مفتاح سعادة، لا تطلب أجرها من الناس، {إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكوراً * إنا نخاف من ربنا يوماً عبوساً قمطريراً * فوقاهم الله شر ذلك اليوم} فالنية الصادقة الخالصة لوجه الله والعمل الصائب على سنة رسول الله؛ هي لغة أهل الإيمان، يريدون جنة عرضها السموات والأرض.
خير جليس: نقِّلي فؤادك وذهنك حيث شئت من الكتب والعلم والفائدة، & واعلمي أن كل كتاب لا يخلو من فائدة، ثم الزمي مع المطالعة العمل فليس العلم بكثرة الرواية ولكنه بالدراية. ما قرأته وعلمته سيكون حجة .. إما لك أو عليك ..
تناسي آلامك: إعمال الفكر فيما أنت فيه الآن؛ هو الحق والصدق ففيه النجاح والفلاح والتقدم .. بإذن الله تعالى.
استثمار: استفيدي من عاداتك الحياتية، واجعلي منها دافعًا للتميز في حياتك، فإذا نمت؛ فليكن نومك في مكان مهيأ ومريح لتستفيدي من هذه العادة في تنشيط بدنك، وصفاء ذهنك.
هرمون المودة: أحسني إلى الناس، خذي بيد الكبير، وامسحي رأس الصغير، وأشفقي على اليتيم  .. تنالي فضل الرحيم، وتشعري بالسعادة والراحة في حياتك. أبشري فإن ذلك منعكس عليك تميزًا ومحبة في قلوب الخلق، وبرًا وإحسانًا .. فلنصنع السعادة في قلوبنا ، والتميز في حياتنا؛ بالإحسان إلى الخلق فهو مفتاح مبارك، فجل الله وتبارك.
أنتِ كذا: أيتها المتميزة: اجعلي توقعاتك أكثر واقعية ولا تعيشي في عالم من المثاليات، قابلة للتطبيق، سهلة على النفس، مطيبة للخاطر، متميزة النتائج ... لتعيشي حياة نقية، تقية، هنية بعيدة عن التوقعات الدنية. مليئة بالنجاحات والإنجازات.
فلسفة: الصديقة الصادقة ليست حلمًا، ولا أسطورة، أو رؤيا منامية، هي عينة صالحة صادقة نادرة. وفلسفة الصداقة: إيثار، وبذل، وتضحية في الشدائد، ويقول الفضيل بن عياض رحمه الله: من طلب أخًا بلا عيب صار بلا أخ.
بالتحديد: هل لك هدف في حياتك أم أنك تعيشين في عالم "السبهللا"؟! إن أهل التميز أصحاب أهداف سامية، فيجب تحديد الأهداف في حياتنا لنشعر بالتميز كلما اقتربنا منها. وأعظم الأهداف ما كان فيها تحقيق أعظم الغايات، وأكمل النهايات هو رضى الله والجنة هذا الهدف الغائي العام لحياة المسلمة. إن المتميزة لا بد لها من بناء أهدافها وجعل وسائلها مشروعة لتحقيقها، ولن تنجح من عاشت في عالم الرؤى والأحلام، مالم تستيقظ، وتوقد شمعة الهمة في دنيا الظلام.'
علامة استفهام: حددي أهدافك. يكن هذا السؤال هو أول هاجس، ولتكن وسائل الوصول إليه هي الهاجس الثاني مباشرة، ولا بد من توافق وتجانس بين الأهداف والوسائل المشروعة، وليكن هذا الهدف يحقق لك غاية عظمى في حياتك. فإذا وصلت المرأة كانت سعيدة كل السعادة، راضية عن نفسها. وانطلقت إيجابية منتجة من نجاح إلى نجاح، تلاحقها الهمة والعزم.
الملكة: واثق الخطوة يمشي ملكًا، فالواثقة في نفسها تكون قادرة على الإبداع والتألق %. متميزة في قدراتها، ومواهبها التي وهبها الله إياها وتضعها في موضعها الصحيح، لكن إياك ثم إياك من الثقة الزائدة فمن فعلت هذا أذلها الله في الدارين.
لا لبن بلا بقرة: إن الأخذ بالأسباب المشروعة لا ينافي التوكل على الله عز وجل، فمنهج المتميزة هو التوكل على الله جل في علاه مع بذل السبب المأذون فيه شرعًا، واعتقاد أن جلب النفع ودفع الضر بيد الله عز وجل{ألا له الخلق والأمر}.
لغة الجمال: السحر الحلال؛ تبسمك في الوجوه. بالبسمة تشرق الدنيا بكل جميل، تطرب النفس، وينشرح الفؤاد، ويزول الحقد. هي بريد الصفاء، وعنوان الوفاء، ورمز الإخاء. المتميزة هي التي تأوي إلى فراشها وقد وزعت البسمات كالنسمات.
أعجوبة: قال نابليون: حسنة الجاهل أنه دائمًا في حالة رضى عن نفسه. وقال حكيم: طريق الجاهل مستقيم في نظره. البشرية كلما رجت الكمال والجلال في غير شرع الله، كلما كانت فريسة سهلة للأمراض النفسية والعصبية ولاختلال الشخصية.
الإسفنجة: لا تكوني كالإسفنجة تمتص كل شيء، فإن الإسفنجة  تجمع دنيء الماء والوحل، فرضى الناس غاية لا تدرك، فخليهم وأرضي خالقهم عز وجل. ولكن {أمة وسطا} الوسطية .. منهج .. 6
حاء وباء: عندما تسمو الروح، أعلى طبقات الأمل تشرق لغة الحب، تقوى العزائم، ويضيء درب النجاح بمصباح الكفاح. {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله} فاصنعي تميزك بالحب الصالح في الله، وللهYلتكوني مع الله، ويكون الله معك.
وفار التنور: الضغط يولد الانفجار، فلا تتغافلي همومك، واجعلي لك معتمدًا تشتكين إليه، وتثقين به، هو (الله). {إن الناس قد جمعوا لك فاخشوهم فزادهم إيمانًا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل*فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء}.
ليسوا من المريخ: هذا معاذ رضي الله عنه: يسبح في اليوم عشرة آلاف تسبيحة، وهذا عروة بن الزبير رضي الله عنه: كان يختم القرآن كل أربعة أيام. إننا حين نرى هؤلاء الجبال الرواسي في الصالحات، لنشعر بالضياع، غير أن أملنا في الله عز وجل وحسن ظننا به سبحانه يجعلنا من أهل التفاؤل، ثم إن العمل الصالح ليورث القلوب الطمأنينة.
شيء آخر: أنت صاحبة مبدأ، وصاحبة منهج، أنت طعم آخر للحياة، أنت متميزة. مسلمة. مفتاح سعادتك إسلامك، و استسلامك لله بالطاعة وانقيادك لأمره والخلوص من الشرك وتعلق القلب بما هو دون الله.Y
مع الله: إن ربنا غفور رحيم؛ (يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها) بل يحب التوابين، الأوابين، المتطهرين بماء التوبة فيقول:{إن الله يحب التوابين}{يبدل الله سيئاتهم حسنات}، فكوني مع الله في كل وقت وحين يكن معك وقتما تريدين، بل هو أقرب إليك من حبل الوريد.
ربطة العنق: احرصي على رابط حبال الود مع الأخريات وانتحال الأعذار لهم، فبالأخوة تصبح الدنيا نعم مزرعة للآخرة، فتورق الصدق والود والنجاء والعطاء والوفاء. _
بلا حدود: ما أمرّه، وما ألذ ثمرته .. إنه الصبر.. وأول ثماره وجوائزه صلاة الله ورحمته وهدايته لأهل الصبر{أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون}{وبشر الصابرين} بالهداية والثبات{وبشر الصابرين} بالجنة {أولئك يجزون الغرفة بما صبروا}{وبشر الصابرين} بالسعادة في الدارين{واستعينوا بالصبر والصلاة}{وبشر الصابرين} بالمحبة من الخالق عز وجل{والله يحب الصابرين}{وبشر الصابرين} بالمعية الربانية بالهداية والتوفيق والتسديد والتثبيت والنصرة{يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين}{وبشر الصابرين} بأجر عظيم لا حد له ولا وزن ولا كيل ولا كم ولا كيف{إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}{وبشر الصابرين} بأحسن ما كانوا يعملون{ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون}{وبشر الصابرين} بزيادة الأجر على قدر البلاء، قال المعصوم صلى الله عليه وسلم :" إن عظم الجزاء من عظم البلاء".{وبشر الصابرين} فإن أمورهم كلها خير، وإلى خير بإذن الله عز وجل  ، " فعجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير".{وبشر الصابرين} بحط الخطايا والذنوب كما تحط الشجرة ورقها ، صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال :" ما من مسلم يصيبه أذى من مرض أو مما سواه إلا حط الله به سيئاته كما  تحط الشجرة ورقها ".{وبشر الصابرين} على الطاعة، وعن المعصية، وعلى أقدار الله {ولربك فاصبر}{والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم}.J
أربعي على نفسك: تفرد الخالق عز وجل بالكمال المطلق، فلا يخالج نفسك أي وهم إن أنت فاتك شيء من كمالاتك البشرية، قال محمد ابن الحنفية: الكمال في ثلاث: العفة في الدين، والصبر على النوائب، وحسن تقدير المعيشة.
لا تكوني كالغزالة: اجعلي بصرك دائمًا إلى الأمام ولا تتردي، لا تسترجعي الإساءات من الآخرين. أنت الحكم في حياتك.
حسن الظن: لتكن توقعاتك ايجابية دائمًا، أثبتت التجارب سعادة أهل التوقعات الإيجابية وبعدهم عن الأمراض العصرية.C
رمز التميز: وإياك وظهر الحرباء، فإن لها كل حين لونًا، كوني صاحبة هوية ومبادئ إسلامية وقيم سامية، هويتنا رمز تميزنا.
ساعة رضا: تقبلي واقعك بلا قيود ولا شروط ولا حدود، فهذا واقعك وهذه حياتك ، فإن شئت قضيتها في نحيب وعويل وإلا في نجاح وتميز. فالتقي هو السعيد، تقبلي حالك، وبادري إلى النجاحات والإبداعات والامتيازات بالجهاد والنية.
أطوار الحياة: إن المتأملة في أطوار الحياة تجدها على ثلاثة أطوار؛ *طور مضى؛ لا تحزني عليه، وجددي حياتك بتجديد أهدافك ووسائلك المشروعة وطموحاتك وهمتك. *وطور أنت فيه؛ (ولك الساعة التي أنت فيها ) نعم لك، هذا الطور وهو جدير باهتمامك واجتهادك وجدك، بالصبر والبذل والإبداع والتميز . *وأما المستقبل { علمها عند ربي في كتاب}.¦
واحد + واحد: لا تشتتي تفكيرك، إنما التركيز، وتوحيد الهدف. فالمتميزة؛ تعلم أنها ستعيش مرة واحدة. تعرفي على الله في الرخاء يعرفك في الشدة، وإذا سألت فاسألي الله، وإذا استعنت فاستعيني بالله. لا تحزني على ما فات ولا تفكري بما هو آت.
عندما تطلق النحلة زهرتها: جدولي أعمالك، واكتبي أشغالك، وسجلي إنجازاتك، ولا تكسلي فإن الكسل ترياق الهزيمة، وإكسير الفشل. فنعم للتميز والتقدم والتطور والنجاح. {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم} كوني صاحبة همة عالية.?
النفعيين: من أحبك لمصلحة وزعم أنه يحبك، وأنه يطيعك لمالك، أو لمنصبك، أو لجاهك؛ رأيته متملقًا محتالًا متلونًا، يلهث وراء حاجته لا يبالي .. ذلك الخاسر بين الناس، فكيف بمن تخسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين..
محكمة العدل: احذري الحسد؛ (الله أكبر على الحسد ما أعدله، بدأ بصاحبه فقتله)،(كالنار تأكل بعضها  إن لم تجد ما تأكله). فعجبًا لأمر الحاسدة مزاجها فاسد، وسوق بضاعتها كاسد. فالحسد عقوبة لصاحبته، ولذلك قال الحكيم: صحة  الجسد في قلة الحسد. تمني الخير لكِ وللأخريات، بظهر الغيب، ترد الملائكة: ولكِ بمثل ما دعوتِ به.ÿ
عبرة: السنة شجرة، والشهور فروعها، والأيام أغصانها، والساعات أوراقها، والأعمال ثمارها. فمن كانت أعمالها في الطاعات، فثمار شجراتها طيبة. {إن في ذلك لعبرة لمن ألقى السمع وهو شهيد}.
سمك بلا ماء: لكل شيء جلاء وجلاء القلوب ذكر الله، وقال ابن تيمية:" الذكر للقلب كالماء للسمك، فكيف يكون حال السمك إذا فارق الماء".Y ألا بذكر الله تطمئن القلوب  !! Y.

في مسرح الكون: تأملي النهر في جريانه، وطالعي الجبل في ثباته، وتصفحي دفاتر الكون، وأوراق الحياة، تجدين البرهان الأعظم، {أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت*وإلى السماء كيف رفعت*وإلى الجبال كيف نصبت*وإلى الأرض كيف سطحت}{ وفي الأرض آيات للموقنين*وفي أنفسكم أفلا تبصرون } (وفيك احتوى العالم الأكبر). 

تلخيص كتاب عصر القرود

                                                          د / مصـطـفـــى مـحـمــــــود           
تلخيص المغيرة/ نجلاء أحمد                                                    
تعرض الكاتب لما نحن بصددة هذة الأيام، ففى بحث المراة عن الحرية انسلخت من إنسانيتها، بل ويرى أنها ارتدت إلى الحيوانية واختارت العبودية للحواس والغرائز،عندما ظنت أنها قد تكون مرغوبة أكثر من الرجل عندما تكشف أكبر مساحة من جسدها مستخدمة أحدث صيحات الموضة ومتخذه من ممثله سينمائيه أو راقصه مثلا أعلى لها. والأمر هنا لا ينطبق على كل الأجيال فما زال الكثير من النساء لا يخضعن لهذه العبودية، وكما زحفت الملوثات الفكرية كان هناك ملوثات مادية. متمثلة فى وسائل الحضارة المستحدثة والتى لوثت الطبيعة البكر العذراء. فكلما تقدمنا باكتشاف وسائل لإبادة الحشرات الضارة ماتت الحشرات الضارة والنافعة وخرجت منتجات الارض ملوثه، ومرض الانسان والبهائم وهكذا كلما تطورنا فى مجال زاد به التلوث، حتى جاء أخطر أنواع التلوث وهو التلوث الخلقى والذى انتشر بالوسائل الإعلامية كما أن تكرار حالات فك الإرتباط فى الحب الحديث ماهو إلا دليل على أن الوفاء أصبح ظاهرة خرافية كلما توغلنا فى التقدم والمدنية. على الرغم من وجودة وانتشارة فى البدو والصعيد والارياف.
 وبالرغم مما نقدمه للحب من قدسية وإجلال ونوفر له كل سبل الراحة إلا انه دائماً مرتبط بالألم، ذلك لأن الحب اصبح مرتبط  بالرغبه فهما قرينان، والرغبة بطبيعتها عنف وامتلاك وتسلط . فأصبح الحب يتضمن قسوة خفية ، فالحب لا يظل حباً صافياً شفافاً، ولكنه لا يلبث أن يتحول الى جزأ آخر من ثالوث (الحب، الجنس،القسوة) ولا ينفك أبداً عنه حتى يقضى عليه بالإحباط وخيبة الامل.
 لذا فإن البيوت التى تبنى على الحب فقط ليس لها أساس متين, إنما الرحمة والمودة هما مفتاح البيوت , فالحيوانات تمارس الحب وتتبادل الغزل ولكن الإنسان وحده هو الذى يمتاز بالمودة والرحمة والرأفة، والرحمة أعمق وأطهر وأصفى من الحب فكلنا قادرون على الحب قليل منا قادرون على الرحمة.
 وقد نتعجب عندما نرى الدين يصف الصبوه والميل إلى النساء جهلاً, فالجهل هنا ليس جهل بالعلم ولا بالشرع وانما الجهل المقصود هنا هو الجهل بروح الشريعة وحكمتها ومقصودها أى جهل بروح الامر،
        فكل من يرتبط بغير الله يهلك وكل حب لغير الله هو حب هالك.
وفى الحب يبحث الرجل عن المراة الفاضلة وفى ذلك يقول سيدنا سليمان عليه السلام : إمراة فاضلة من يدلني عليها .. إنها أثمن من كل ما في الأرض من ماس ولآلئ.. فتشت في الألف امرأة فلم أجدها  فالمرأة الفاضلة هى الشخصية النورانية التى تجمع بين الحب والرحمه فهى نادرة الوجود حقاً ولكن : "حاولوا أن تكونوا فضلاء أولا قبل أن تفتشوا عن المرأة الفاضلة.. فالثِّمار لا يمكن أن تظهر إلا أذا ظهرت الزهور أولا.. ولتجد إمراة كخديجة لا بُدَّ أن تكون رجلاً كمحمد"
إن ما يحدث اليوم من استغلال لجسد المرأة سواء فى الأغانى أو الإعلانات ما هو إلا عودة إلى الجاهليه ، إنه الوثنيه الجديدة التى تقدس جسد المرأة وتستغله أسوأ استغلال، وان أبلغ الأحاديث الدينية لا تصمد أمام هذا الهجوم الحاشد على الحواس الإنسانية ,
لقد أصبحت العلاقات بين الجنسين تفتقر إلى الإنسانية والقيم والمبادئ بعد أن اصبحت اللذة تقدم فى قالب سهل .
ويأتى التساؤل : هل نحن فى آخر الزمن ؟                           
فكما عجلة التطور تتسارع مع مرور الزمن، تتسارع عجلة النسل والتكاثر بلا ضابط وفى خلال سنوات يتضاعف عدد السكان عدة أضعاف ويوما ما ستضيق بنا الأرض ، وسنتقاتل عليها بانياب ذرية ومخالب ألكترونية ، ومع زيادة القدرة العلمية ونقص الخير فى النفوس وتدهور الاخلاق ، هناك ما يشير إلى ختام سريع للحياة البشرية على الأرض .
فنحن لم نعد نعلم أسباب الغل والحقد الذى أصبحت تطفح به النفوس فى عصر الألكترونيات والتقدم العلمى، وكيف تحول يسر العيش إلى عسراً ونقمه !! وكيف تحول العلم والتقدم إلى جاهلية وقساوة !!
لقد غزت الحضارة المادية القلوب والنفوس أيضاً ، فأتلفت حتى أهل الدين واصبح جنون المكاسب وراء الزحام والتدافع بالأكتاف والاستهانه بكل عرف وخلق، وبالطبع فإن اجهزة الإعلام تسهم بأكبر نصيب فى هذا الجوع المادى .
وعلينا أن نعلم جميعاً أن حتى الحب والتغزل فى محاسن المراة ماهو إلا حب وإعجاب وغزل لخلق وإبداع الله ، صنع الله الذى أتقن كل شئ ، فهو الأحق أن نهيم به حباً وعشقاً، ان أسمى الحب بلا شك هو حب الله ، أما عن حب البشر فإن له شروط لابد أن تحرص عليها، لكى يدوم حبك لشخص احترم خصوصيته ولا تنتهكها ، وأعلم ان لكل شخص سر بينه وبين ربه لا يطلع عليه إلا ربه ،
واجعل مسافة بينك وبين من تحب تلك المسافة تسمى احترام . احترام كل واحد سر الآخر ، احترام خصوصيته وخلوته وصمته ، واذا أردت أن تكون عزيزاً عند من تحب ... كن عزيزاً ، فالشيوع والإنكشاف من صفات الابتذال ، فالحب قرب وليس اقتحام ، الحب عطاء اختيارى حر ، وليس مصادرة قهرية واغتصاباً ،
                                        ففى هذه الحرية جوهر الحب .


تلخيص كتاب هيبتا

هـــيــبــتــا


-رواية هيبتا
للكاتب: محمد صادق
تلخيص المغيرة / شيماء يس



أولاً لابد من تعريف معني كلمة" هيبتا"، هيبتا تُعني رقم 7 عند الإغريق، ولكن لماذا هيبتا؟، لأن الكاتب يعرض السبح مراحل التي نمر بها في الحب والعلاقات العاطفية المختلفة، ولكن هذه المرة بأسلوب شيق ومختلف، وفي النهاية ستجد نفسك بكل مشاعرك في كل هذه المراحل.



تلك السبع مراحل التي قد لا نشعر بها، نمر بها ولا ندركها إلا في النهاية أحيانًا، مرحلة "لبداية" جميلة المشتركة في جميع العلاقات والتي تشبه قطعة حلوى هشة تذوب في الفم، فلا ندرك وقتها هل إختياري هذا كان صحيحًا أم لا؟، ولكن كل ما نفكر بيه هو الحالة الجميلة التي نعيشها فقط.

أما المرحلة الثانية وهي "اللقاء" وهي مرحلة المعرفة وتبادل الأشياء المشتركة والإعتراف.

والمرحلة الثالثة هي "العلاقة"، الإرتباط.

المرحلة الرابعة مرحلة "الإدراك": وهي بداية إدراك الإختلافات والعيوب الموجودة عند طرفي العلاقة وهي مرحلة الصدمة.

المرحلة الخامسة وهي "الحقيقة" – المرحلة السادسة: "القرار" – المرحلة السابعة "هيبتا".

- لم يتناول الكاتب هذه المراحل بشكل تقليدي مباشر، وأسامة المُحاضر الذي أثار فضول الحاضرين بفك شفرات الحكايات التي يسردها لهم، عن الشخصية الأولى وهو "أ" والشخصية الثانية "ب" والثالثة "ج" والرابعة"د".

- الشخصية "أ" البائس المرتبط والذي على علاقة عاطفية بـ "سلمى" التي لا تعرف آخرًا لتلك العلاقة، وهو يشعر أن لا جدوى منها ولكنها تصطبر عليه، وفجأة يصادف فتاة أخرى على سطح المنزل المقابل له، فينجذب لها دون مقدمات ويترك سلمى لمصير مجهول بلا أسباب.

- الشخصية "ب" الشاب بعمر 17 والذي يرقد داخل مشفى للعلاج، يشعر أنه وحيدًا إلى أن يعترف بحبه لصديقته "دنيا".

- الشخصية "ج" والذي يلتقي بفتاة "عُلا" في المقهى مع مجموعة كبيرة من الأصدقاء، يبدأ برسمها وهو مغمض العينين حتى تتفاجأ بصورتها كأنه يعرفها منذ زمن ولكنه رسمها مقيدة وكأنه يعرف نفسيتها الكامنة خلف الوجه الضاحك.

- الشخصية "د" وهو الطفل الصغير جار وصديق الطفلة "مروة" الذي لا يرى سواها ومعلق قلبه باللعب معها يوميًا.
- تمر الأربع شخصيات بالمراحل كلها التي تكلمنا عنها في البداية، ورغم تكرار القصص والروايات إلا أنهم يقعون في نفس الأخطاء ويعيدون نفس الأحداث ويتألمون نفس الألم.

إنجرف "أ" في علاقة سريعة مع تلك الفتاة التي ظهرت فجأة وأخذته إلى عالم جديد على حد قوله غلى أن طلب منها الزواج دون أن يعرف أي شيء عنها ولا عن ماضيها وأظهرت هي موافقتها على الفور.

أما "ب" فقد فرح بمبادلة دنيا له مشاعر الحب وشعر أنه قد يستطيع مواجهة الحياة من جديد ومواجهة العملية التي سيقوم بإجرائها في الظهر.

و "ج" الذي بدأ بتجاذب أطراف الحديث مع عُلا على بريدها الإليكتروني والتي أبدت خوفًا واضحًا منه في البداية لأنه يعلم أن على علافة برجل آخر، ولكنه أصابها بصدمة عندما يسرد لها تفاصيل دقيقة عن حياتها والتي لا يعرف عنها أحد.

و"د" الطفل الصغير الذي أعترف لمروة بحبه الطفولي وأبدت هي خجلاً وفرحًا واضحًا، ثم أصبح يغار عليها من اللعب مع أطفال آخرين غيره.

- وتستمر المراحل هكذا، تمر بها الشخصيات بداية من الإنجذاب الصدمة والذهول للأرتباط وإدارك الحقيقة والقرار الصعب.

- يتزوج "أ" من فتاة السطح، ثم يبدأ في التعرف على حياتها وماضيها، يتعاطف معها، تذكره بمأساته فيزيد حبه لها.

- يستعد "ب" لإجراء العملية التي طالما خاف منها، لكنه الآن برفقته دنيا التي أحبها.

- تتقرب عُلا من "ج" الغامض، تتخلص من أحمد التي كانت على علاقة به، تنطلق مع "ج" التي أعجبهتها طريقته، تقرر التواصل معه.


- يتخلل الرواية بعض من الملل، جسده المؤلف من خلال الحاضرين داخل محاضرة "أسامة"، ولكنه لم يكن يبدي دهشة، لأن هذا الملل مقصود...

- يبدأ "أ"  في الإحساس بنفس كآبة الماضي داخل شقته، لتأخذه "رؤى" للعيش في شقتها هي.

- بدأت دنيا في الإبتعاد عن "ب" لمعرفة أهلها بتلك العلاقة ومنها من رؤيته مرة أخرى، ليعود هو ليشعر بالوحدة مرة أخرى.

- توطدت علاقة "ج" بـ عُلا ولكنه بدأ في التراجع، وصارحها وبدأت العيوب في الظهور عند كلا الطرفين، واتهمها أيضًا أنه خانت ثقة أحمد بها..
-   في أثناء ذهاب "د" لشقته مع مروة ليلعبا بالأتاري الجديد، وجد هناك ربكة بداخل منزله حتى نصحت أم مروة أبتنها أن تأخذ "د" ليلعبا في مكان آخر، إلا أن "د" جرى نحو غرفة والدته ليجدها منتحرة.

- تتلخص الأحدث فيما بعد بزواج "ج" من عُلا بعد أن شغل وظيفة ثابتة بناءًا على طلب والدها، وإصابة "ب" بشلل في عضلات القدم بعد إجراء العملية، وأنعزل "د" بعيدًا عن من حوله بعد ما شعر بالإحراج من مروة ووالدتها لأنه أصبح بـ "شنب"، أزالت رؤى أي مخاوف لدى "أ" من أن تتركه أو يصبح وحيدًا مثلما أصبح بعد أن توفيت زوجته التي أحبها.

يتفاجيْ الجميع في نهاية المحاضرة بأن "أ" و "ب" و "ج" و "د" هما شخص واحد، ولكنه يمر في حياته بتلك المراحل.

ذكر المؤلف السبع مشاعر التي تؤدي إلى هدم أي علاقة "الامتلاك – عدم التقدير – الاحتياج – الحمل – الغيرة والشك – التطبيع – الملل"  - ولماذا تتحول المشاعر الجميلة إلى مشاكل تؤدي بنا إلى النهاية.

ولكنه لم يترك تلك المأساة بلا حل، فقدم لنا خمس حلول وهم:

 "الاحترام..الاحتواء..الصراحة..التضحيات..الصفقة
هي دي المشاعروالحلول الى بتقف قدام اى مشاكل في الدنيا
ازاى تعرف تحترم مشاكل وعيوب اللى ادامك ومتحاولش تغيرها
ازاى تعرف تحتويه من غير ماتحسسه بالذنب ازاى تعرف تصارحه وتكون صادق معاه في مشاعرك السلبية والايجابية". "هيبتا"

وتعرف تضحى او تتنازل عن ايه فيك عشان تعرف تسعده وتلاقي حل في العلاقة
وازاى تعمل صفقة قصاد كل حاجه تضحي بيها هو هيضحى بحاجه في المقابل علشان تعرفوا توصلوا لنقطة تلاقي تعرفوا توصلوا لنقطه تفاهم...


وفي النهاية لابد أن نصنع من جراحنا قوة تعطي لنا الأمل في كل شيء، ففي الواقع لا توجد خاتمة فلكل نهاية إمتداد يبدأ به كل شيء.




تلخيص كتاب قوة التغيير

قـــــــــــوة التغيــــــــــــــر

ــ اصبح البشر يخشون التغير الغالب الاعم منهم يريد ان يبقى الحال على ماهو عليه ، حتى ان تمنى البعض التغير طمح اليه ، تجده اضعف الناس فى اتخاذ القرار او القيام بمبادرة ايجابية نحو التغير للافضل .
ــــ ان التغير احد اهم سلوكيات القاده والناجحين ، ففى وقت ما من حياتك ستجد انك مطالب بالقيام بتغير هام ــــــ قديكون عاجلا ــــ من اجل انقاذ مستقبلك ووضعه على الطريق الصحيح .
ـــ يقول المفكر الفرنسى ( جان جاك روسو ) ان لكل انسان الحق فى ان يغامر بحياته فى محاوله منه لانقاذها فما الذى يمنعنا من القيام بتلك الرحلة إلى ارض التغير والتجديد ؟
ــــ هناك سبب هام ورئيسى يجعل المرء يجنح الى السكون وعدم التغير وهو ( الخوف )! نعم الخوف من المجهول ، فربما كان القادم على غير ما نأمل او نتوقع .
ــــ ان طبيعتنا البشرية تحب السكون والهدوء والسكينة ، وتأبى التغير وترفضه ، كلنا نسكن فى تلك المنطقة المسماه ( منطقة الراحة والتبلد ) استمرار حياتنا على وتيره واحده بدء من مولدنا حتى وفاتنا لهو قتل للطموح والهمه ووئد الكفاح والارتقاء ، التغير سنه كونيه فلا شئ يبيت على حاله ، فكل يتغير ويتبدل .
ــــــ ان احد العوامل المؤثره فى فعاليه القاده هو إتقانهم للتغير ، فالقائد الناجح هو الذى يبدا التغير ولا يتجنبه ، ويتعامل بمرونه كبيره مع رياح التغيرات التى تهب عليه ، ويكون قادر على تغير شراع مؤسسته ليتوافق مع مستجدات الحياة .
v  هناك خمس موانع رئيسية تقف امام رغبات المرء الذى يود تغير امر ما هى :ـ
1ـ الشــــــــك : واقصــد بـه عــدم إيمانـه بالفوائـد التى ستعـود عليـه من جـراء هذا التغيـر ، لـذا نراه دائما يـردد ( لقد حاولت من قبل ولم ارى النتيجه ) او ( لااعتقد ان هناك ثمة فائده من هذا الامر ) .
2ــــ الخوف من المخاطره : فالتغير  يستلزم نوعا من المخاطره وارتياد ارض المجهوله  ، والشخص المتردد نراه دائما يستحضر كم الخسائر التى يمكن ان يجرها عليه التغيير ،ولا يلتفت إلى قدر الخسائر التى ستعود عليه اذا لم يبدا  التغير ، ما اروع مقالة جون كندى " ان اى برنامج عمل يطوى على كثير من المخاطر والتكاليف ، لكنها اقل بكثير من المخاطر التى سوف تنجم من الاعمال المريحة السهلة " .
3 ــــــ الروتيــــن والتعـــــــــــود : فالشخص الذى سنين يقوم بالعمل بطريقة ما ، يجد صعوبه فى تغير هذا الروتين ، والعادات المتاصلة تعد من اصعب العقبات التى تقف امام المرء الذى يرغب التغير .
4ـــــــ الـرهبــــــة والتخـــــــــوف :  خوف مالم يمنعنا عن اتخاذ الخطوات الفعالة فلا باس به ، فالخوف  شعور طبيعى لكن ان يكون الخوف عاملا مسيطرا على حياتنا ويمنعنا من اتخاذ خطوات التغير المرجوه ، فهنا تكمن المشكله .
5ــــــ الاعتراض الاجتماعى : ان خوفنا من طرح فكره ما والمضى نحوها يجعلنا فى رهبة من طرح هذه الفكره خوفا من صيحات الاعتراض ممن حولنا مما يمنعنا من عمل التغير المطلوب .
v   كيف يمكننى تقبل التغير والتعامل معه بمرونه ؟
إليك خمس عوامل هامة تجعل ما التغير شيئا مرحبا به ومقبولا لدينا :
1ـــــ اجعل التغير منهج حياة : تمرد دائما على الروتين والاوضاع القائمة التى ترى ان التغيرها شئ حسن ، حاول ان تعود عقلك على كسر المالوف وحب التغير والتفكير بشكل مختلف .
اذا كنت رئيسا فى العمل ، او مسئولا عن اسرة ، او تقود فريق عمل فحاول دائما ان تغرث فيهم حب الابداع والتغير المستمر .
2 ــــــ كن متحررا : كثيرا ما اسئل لاعن الوقت المناسب كى يغير المرء وظيفته ودائما ما يكون جوابى هو :
§        عندما لا تجد تحدى وتجد انك تمارس عملك بيسر وسهوله بالغتين حينها يجب ان تبحث عن تحد جديد !!!
§        عندما تكون اكثر انتقادا لاحوال العمل ، اكثر تمردا على النظم والقوانين التى تحكمك .
§        عندما تشعر بكسل وعدم رغبة للذهاب لعملك .
فاذا فقدت الحافز والرغبة او اصبحت حياتك روتينا بحتا لا ابداع فيه ولا تميز ، فالوقت قد حان للتجديد والتغير والابداع .
عندما تغرث بداخلك هذا المعنى ، فستبدا بالشعور بحتميه التغير واهميته لديك .
3 ـــــ غير الاثاث : "نعم " حتى الاثات من حولك لا تدعه على حاله ، غير من اماكنه وترتيبة ، وحاول دائما اضافة لامسه مختلفة كل مرة .
التغير امر لا يميل اليه الكثير
ولايقوم به الا فئه قليلة من اصحاب الشجاعة والقوة
v    لكننا يجب ان ندرك جيدا ان جميع انجازات البشريه ما كانت لتصبح واقعا ملموسا إلا بجراة وشجاعة فى التغير وكسر للنمطيه والتقليد .
v    ولك ان تختار وتقرر ان تكون شخص عادى يجنح للمنطقة الهادئه الساكنه ، او شخص فعال يبادر بتغير ما لا يراه مناسبا له .
ü     ـــــــــ جورج برنادرشو : (علينا ان نكون نحن التغير الذى نود رؤيته فى العالم )
ü     ــــــــ غــــــــــــانــــــــــدى : ( الضرورى لتغير انسان هو ان تغير فكرته عن نفسه ) 
ü     ــــــــ برنداند راسل ) : التغير هو الثابت ، وهو اشارة النهضة ، وهو بيضة العنقاء .. )
ü     ــــــ كريستينا بالدورين :( التغير عنيد كالزمن ، ومن هذا لا شئ يقابل بالمقاومة أكثر منه )
ü     ـــــ اكسيس كاريل : ( مشكلتنا اننا نكره التغير ونحبه فى نفس الوقت ، فكل ما نريده هو ان تظل الاشياء كما هى ولكن تكون الافضل )
ü     ـــــ سيدنى هازيس : ( تامل مدى صعوبه ان تغير نفسك وسوف تتفهم فرص نجاحك فى تغير الاخرين )
ــــ برتولت برشت : ( الامر ليس ان بعض الناس يمتلكون الارادة وآخرون لا ..... بل ان البعض مستعدون للتغير والآخرون لا )
د / ابراهيــــــــــــم الفقى

المغيرة : رحاب مسعد 

تلخيص كتاب فن التواصل والاقناع

فن التواصل والاقناع

 للكاتبة ليلى شحرور
تلخيص المغيرة أمل عصمت كاشف


يعتقد معظم الاشخاص بان فن الاقناع هو تدبير او حسن تصرف يستخدمة المختصون فى مجال التسويق وان المرء الذى يعمل فى هذا المجال ليس بحاج لتعلم اساليب الاقناع وحين تاخذ بعين الاعتبار بعض المواقف والحالات المختلفة فى حياتك اليومية التى تضطر ان تستخدم فيها اساليب الاقناع واذا لم تفعل فانت تفشل ولا تستطيع الحصول على ماتريد ....قد تلاحظ مثلا انك تحاول اقناع شخص ما من حولك ان يقزم بشئ اخر .
*اهم فوائد قوة الاقناع :
عندما تطور مهاراتك فى قوة الاقناع ستجد بانك ستحصل على اكثر ماتبتغى من الاشخاص فى حياتك ستحظى باحترام اكبر ، تقسيم اهم افكارك كما ان اى محاولات رفض تتبدد والجميع يشعر بالرضى .
ان عقلنا مبرمج لقبول المعلومات القيمة ، تماما كحديقة تزرع قبل ايام حصاد البذور كلما قرأنا كلما تبرعمت هذة البذور ونمت الحديقة ، قبل البدء باى عمل ما يستحسن بالمرء ان يضع نصب عينة الهدف الذى يود تحقيقة من خلال عملة ، حالما تضع نصب عينك الهدف فان عقلك اللاواعى وبطريقة اوتوماتيكية سيزودك بمعرفة التقنيات التى يجب استخدامها من اجل انجاز اهدافك. حالما تضع هدفا فى عقلك فانت بلاشك تحتاج لخطة للتطبيق.
*المراحل الخمس فى قوة الاقناع :
1) خلق علاقة وئام وبناء الثقة :
اذا كانت علاقة الثقة والوئام معدومة فان عملية الاقناع تعتبر فعلا مستحيلة ،كلما كنت تسعى لاقناع الاخر فى الحقيقة ان مستوى الثقة هو الذى يحدد مدى سهولة الاقناع اما اذا كان هناك علاقة وئام فان عملية الاقناع لن تحتاج الى مجهودك .
2) تغيير وتبديل حالة المرشح :
تطلب من المرشح ان يتخيل حالة افتراضية او ربما نتيجة معقولة لوضع معين وهما بمثابة بعضهما فيصبح على المرشح ان يفكر بشئ خارج نطاق وعمل عقلة الواعى لذا فهو يتحول الى العقل اللاواعى..
3) تهيئة البيئة وسياق الكلام :
عندما نريد اقناع احد فنحن نهيئ الكلام المناسب حتى يصبح تفكير المرشح مثمرا بحيث تلقى اقتراحتنا صدى هاما فتنمو البذور وتتكاثر.
4) تحديد النظر والتوجية بمثار اخر :
من الشيق جدا معرفة اننا هنا ومن خلال سرد الرواية لم نمل على المرشح ما يجب فعلة ولكن هو بنفسة سيحاول تحليل واخذ بعين الاعتبار هذة الجملة مثلا (توقف عن اضاعة الوقت سدى وهدر طاقاتك بالبحث عن تمويل ما يمكنك بالاحرى ان تضع مالا وفيرا من خلال التسويق لهذا البرنامج كأنك هنا تدفع بمرشحك على التأمل والتفكير فى فرضية ما هامة تقدمها لة من خلال سردك اى رواية .
5) توصيل الرسائل للاقناع :
ان المرحلة الاخيرة من الاقناع لاتقل اى اهمية عن باقى المراحل وهى بحاجة ايضا الى التمرس فانت لن تشعر ان معرفتك بالاشخاص حقيقية وتظل علاقاتك بهم سطحية حتى تصبح متمكنا على صعيد بعث الرسائل المناسبة للاقناع وبذلك توفر على نفسك فرصا للنجاح ..تذكر بانك مهما زينت الهدية اذا لم تتمكن من ايصالها فى ستكون عديمة الفائدة.
***لغة الجسد اهميتها فى التواصل والاقناع :
هى وسيلة تواصل بين الناس بدون الكلمات المحكية التى نستخدمها فى كل جوانب التعامل مع الآخرين ..
انها تشبة المرآة التى تخبرنا بما يفكر بة الآخرون وهى تترجم او تحدث باستخدام الحركات- الاشارات- الوضعيات- نبرة الصوت- والمسافات....وهى بلاشك وسيلة جبارة لتطوير شخصيتك كليا..
اذا كنت ترغب فى ان تكون جذابا محبوبا ومثيرا للاهتمام فان اسرع واسهل طريقة لاحراز هذة الاهداف هى فى اعتناقك للغة الجسد الايجابية ومراقبة الايماءات التى تطلقها.
....ان لغة جسدك تظهر من خلال :
تعابير وجهك – الوضعيات- الايماءات- نبرة الصوت ....لغة جسدك هى المفتاح الذى يساهم فى تحديد ما اذا كان الاشخاص منجذبين اليك – يثقون بك – يوافقونك الرأى – يحترمونك – يصدقونك – يحبونك – يعززون مواقفك فى العمل ..
*انتبة جيدا لقواعد لغة الجسد (الفتح الجيد اهمها ) ..ان نهج الفتح الجيد هو الذى يجذب الآخرين الينا انة السحر الذى يظهرنا بمظهر الواثق من  النفس- الجذاب – المحبوب.
لغة الجسد المفتوحة تشبة الى حد كبير او بالاحرى هى تتمثل بالشعور بالسعادة اى عندما يكون المرء سعيدا فانة ينزع بكيفية غير متعمدة الى الابتسام الضحك الاسترخاء.
** اذا كنت تود التقرب او الاقتراب من احد عليك ان تبحث عن الايماءات عينها لدية اذا مالاحظت اى نوع من التصالب من جانبة لاتقترب انتظر ريثما يفك تصالبة.

***الكتاب مليئ بطرق التواصل والاقناع وهذا كان تلخيص مبسط لمعرفة طرق التواصل