الجمعة، 16 يناير 2015

ملخص كتاب العادات السبعه للناس الأكثر فاعلية | ستيفن كوفي






- العادات السبعه للناس الاكثر فاعليه -

قد اجري ستيفن كوفي مؤلف كتاب العادات السبع للناس الاكثر فاعليه دراسه علي مجموعه من الشخصيات المتميزه والتي لها تأثير و فعاله علي مر التاريخ ، وقد استطاع عن طريق هذه الدراسه استنتاج واستخلاص سبع عادات تميز بها هذه الشخصيات والتي جعلت منها شخصيات فعاله ذات بصمه ، وقد قسم النجاح الي ثلاثة انواع .. النجاح شخصي ، النجاح في بالمجتمع و التجدد ..
- النجاج الشخصي ..
1- كن فعالا ..
هل نحن مسيرون للافعال ، ام نحن من له الاختيار في اخذ القرارات وايضا المبادره بها وجعلها هي الايجابيه ..
فحقيقة الامر ان كل شخص او فرد مسؤل عن تصرفاته وعنده كامل الحريه في اتخاذ القرار ، ولكن الاشخاص الفاعلين المبادرين نستطيع ان نقسمهم الي قسمين ..
* مبادر .. هو انسان نشيط لا ينتظر ما يدفعه الي الامام من إناس او ظروف ليتحرك ، ودافعه دائما يكون نابع من ذاته الداخليه .
* ردر فعل .. هو انسان ينتظر عامل خارجي لكي يحركه ، او ينتظر من يحفزه لكي ينطلق .. لانه لا ينطلق من تلقاء نفسه .
لكن عادة المبادره تعني اننا المسؤلون عن حياتنا و اتخاذ قرارتنا و افعلنا التي تعبر عنا وعن قرارتنا ، لا عن ظروفنا و المعطلات الخارجيه .
وهذا يعني .. اننا يجب ان نكون فاعلين من داخلنا ، ولا ننتظر المحفز او الدافع الخارجي الذي يحركنا الي الامام .. فالذلك ينبغي علينا ان لا نكون عُرضه للافعال الخارجيه ولا نعلق عدم مبادرتنا عليها .

2- ابدأ من النهايه ..
بمعني .. يجب ان يكون هدفك واضح و محدد من البدايه وامام عينك دائما كما لو كنت حققته ، ومن ثم  تعمل لاجله كأنك جئت لهذه الدنيا من اجله ، ولكن عليك فقط التحلي بالصبر و التخطيط له ، والرغبه القويه في تحقيقه دون يأس .. و بهذا تستطيع تحقيق الهدف .
وهذه العاده تهدف الي تغيير طريقة التفكير ، فبتغيير طريقة التفكير يمكن لأي شخص تغير حياته و الوصول لما يريد .

3- إبدأ بالأهم قبل المهم ..
وتاتي هذه العاده لتتوج المراحل الثلاثه الاولي في تنمية الشخصيه و التعامل مع النفس (النجاح الشخصي) .
و في هذه العاده يجب ان تحدد اولوياتك وتقلل الاهتمام بالامور الغير مستعجله التي قيمتها غير متناسبه مع اطالة الوقت فيها ، واعطاء الامور المستعجله الذات اهميه اكبر فتره اطول من الوقت و التركيز .. وبذلك سيتنظم وقتك وستنجز كل المهام دون الشعور بأي ضغط او ازدحام .
- النجاح في المجتمع ..
4- النجاح للجميع ..
هذه العاده تُحس علي التفكير بمبدأ "اربح و يربح الاخرون" فليس بالضروره بأن يخسر شخص لكي يكسب شخص ، فهذه العاده تخلق لك الكثير ، حيث تجعلك تصل بسهوله الي الاتفاق بين الطرفين ، فهذه العاده داخلها يقول بأن هناك دائما اختيار ثالث وليس اخيارين فقط (الفوز - الخساره) ، فهناك ما ينفع ويكفي الجميع فلا داعي من التناقس علي الفوز مع الاخرين لكي يرتفع شاني واكون الربحان .. فلا داعي ابدا في الدخول لهذه الدائره السوداء !

5- افهم اولا ..
عليك ان تفهم اولا ما يُقال لك و تنصت اليه بكل حواسك ثم بعد ذلك يفهمك الناس ،، لأن التواصل من اهم مهارات الحياه ، والفشل في التواصل هو من اهم اسباب الفشل في العلاقات في العالم .
التواصل من اهم مهارات الحياه .. فاذا اردت ان تتواصل معي و تؤثر عليا  ، لابد اولا ان تفهمني .. 
معظم الناس تستمع بنية ان ترد علي الطرف الاخر وليس لانه منتبه له و يريد ان يفهمه !
وايضا يجب ان تفهم جيدا ما تقول و تعرضه بصوره مُرتبه وواضحه للاخرين لكي يسهُل فهمك .

6- التناغم ..
التناغم او التعاون هو السر الاكبر للنجاح والاختبار الحقيقي لكل العادات السابقه ، ويعني .. "ان الكل اكبر مجموع من الجزء" وهذا يعني ان الجزء هو جزء من الكل ، ولكن حينما يعمل جميع الاجزاء بتناغم افضل ، فإن النتيجه تكون ان عمل الكل افضل من عمل الجزء وحده . فيد الله دائما مع يد الجماعه ، فيبارك الله فيها ولها بعد انجاز مهامها و حصادها دائما يكون اكبر وافضل .

- التجدد ..
7- جدد الطاقه ..
العمل الكثير المستمر يؤدي الي الارهاق و الضغط وقلة التركيز والانجاز ،، فعليك اخذ قسط من الراحه و لكي تحاول ان تعيد طاقتك الي قمة نشاطها في الانجاز و العمل .

"انت المسؤل عن حياتك  ، ولكن ان تفعل الأفضل في هذه اللحظات يضعك في افضل الماكن في اللحظه القادمه"

#نصيحه : في نهاية يومك ضع عشرة دقائق للتحضير لما ستفعله غدا ، سيوفر لك وقتا ثمينا في الصباح ...
               عمل المغيرة /هدير محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق