السبت، 8 نوفمبر 2014

افكار سريعة للتعامل مع ذوى الطباع الصعبة "فى العمل "



تلخيص كتاب افكار سريعة للتعامل مع ذوى الطباع الصعبة "فى العمل "

"151 فكرة "
ل : كارى ماسون – درافين
المغيرة امل كاشف

ü    رسخ سياسة اللاتسامح :

عندما يتعلق الامر بالموظفين مثير المشاكل فان اقوى وسيلة لك هى سايسة اللاتسامح ، ان ترسيخ سياسة كهذة والالتزام بها يضمن لك ان تعالج السلوكيات غير الملائمة بثبات وحزم .وينبغى ان توضح من هذة السياسة ان قوانينها سارية على الجميع بدءا من المدراء التنفذيين وحتى حراس الآمن وتتطلب هذة السياسة امكانية تعميم عواقب الاتهامات عند ارتكاب اخطاء على الجميع ..ان سياسة اللاتسامح تشبة بوصلة اخلاقية فاذا تجاهلت الاتجاة الذى تشير الية فسوف تخل طريقك.

ü    لاتسمح بمثيرى الشغب بفرض اسلوبهم فى مكان العمل :

ان كنت تعانى من مشكلة فى تخلص من عادات سيئة بالعمل فاطلب المساعدة من احد الخبراء .....اذا قام الموظفون المثيرون للمشاكل بإعادة تفسير قواعد العمل فى شركتك فانها اذا لم تعد شركتك بل شركتهم .

ü     عجل بدراسة آلية جادة للتعامل مع الموظفين المثريين للمشاكل :

انك لست مضطرا للاسراع بنيل درجة علمية فى علم النفس حتى تتعلم كيف تتعامل مع الموظفين المثيرين للمشاكل وانما عليك الاستفادة من بعض المعرفة فى هذا الشأن ...ان الجهل نعمة قد يكون هذا المثل صحيح ولكنة ليس كذلك ان تعلق بالمشكلات الشخصية.

ü    كن مستمعا جيدا :

ان السماع هو احد حواس الجسم الخمسة ،لكن الاستماع فن اخر "فرانك تايجر "
حين يتحدث اليك احد الموظفين عن خلاف شخصى فقم بتدوين ملاحظاتك ليظل الامر عالقا بذهنك بدلا من ان تضطر لمراجعتة فى اجتماعك القادم.

ü    تواصل الى حلول مشتركة :

اذا كانت خطة العمل التصحيحية مثقلة بافكارك فاوجد فرصة لمزيد من آراء الموظفين  فينبغى ان تكون الخطة بمثابة اعلان لاستقلاليتهم وليس لاستقلاليتك انت....اذا اردت كسب قلوب وعقول الموظفين فامنحهم الفرصة للتعبير عن آرائهم .

ü    تابع من خلال خطة عمل :

يقول جون بالدونى " ان الرؤى التى تظل بعيدة فى السماء هى تلك الرؤى التى تنفذ بشكل سئ ...ان الخطة غير قابلة للتنفيذ او التى نفذت بشكل سئ للتغيير من سلوك احد الموظفين هى فى حقيقة الامر تبقى فى اطار الامانى...."مايمكن قياسة يمكن تنفيذة " لتتخذ هذا القول المأثور مصدر الهام لك ،وان لم تضع خطة عمل فى حيز التنفيذ فلن تساوى اكثر من الورق الذى كتبتة علية.

ü    تأكد من فهم الموظف :


دون على قطعة ورق اختصار ا.ع لتذكر نفسك دائما بان كل محادثاتك مع الموظفين المثيرين للمشاكل ينبغى ان تكون اخذ وعطاء ....ان الغموض لا يمثل ابدا ابدا الهدف من التواصل لكنة غالبا مايصبح نتيجة لذلك التواصل.

ü    جرب روح الدعابة :

عليك ان تخفى على محادثتك قدرا معقولا من روح الدعابة فإن كنت فى حوار حاد ومتوتر مع احد الموظفين فإن الدعابة ستقضى على تلك الحدة وذلك التوتر وهى تعتبر ايضا نقطة بدء ممتازة للحوار حين تجد نفسك فى حيرة ازاء كيفية بدء مناقشة صعبة....ان كل المحادثات حتى اكثرها جدية يجدر ان يتخللها ولو قدر يسير من الدعابة.

ü    اشكرهم على تعاونهم :

يقول ويليام جيمس " ان اعمق خصائص الطبيعة البشرية تلهفها للشعور بالتقدير "
اجعل عبارة شكرا لك جزء اساسى من حوارك  مع الموظفين....ان الشكر استثمار فان بذلت لة مايستحقة جنيت ثمارة.

ü    قدم للمشاكسين بدائل بدلا من توجية الاعتراضات :

ان المشاكسين يضعون انفسهم والاخرين فى مأزق فساعدهم فى العثور على مخرج ....
دون على بطاقة صغيرة هذة النصيحة للاعتبار بها وهى القاعدة الاولى "هناك دائما مخرج..
القاعدة الثانية " هناك دائما مخرج آخر.

ü    نوع خطط عملك :

استخدم القول المأثور التالى للتحفيز "حيث وجد العقل المتفتح وجد العائق "تشارلز كيترينج.
ان استراتيجيات التعامل مع الموظفين مثل خطط العمل تحتاج فى بعض الاحيان الى التجديد.



ü  الكتاب ملئ بالعديد من الافكار للتعامل مع ذوى الطباع الصعبة فى العمل وهذا ماتم اختيارة من هذة الافكار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق