البعض
يبررما يريد تنفيذه بتفسير ما هو في ديننا الحنيف وفقاً لأهوائه ويتناسى المعنى
الحقيقي للتشريع السماوي الذي شرعه الله عز وجل
لتكون الحياة في شكلها القويم ..
اليوم سأسلط الضوء على موضوع غاية في الأهمية في مجتمعاتنا وخصوصا ان الكثير من الرجال يكتفون بالقشور ويتركون لُب
الموضوع لكي يحيكوا وفق خيوطهم الوشاح الملائم لهم وأخص هنا موضوع تعدد الزوجات ..
حيث يتذرع الرجال بزيجات الرسول الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام دون أن
يدركوا أنها لم تكن لغاية إشباع الغريزة إنما لأسباب مختلفة وعديدة ورحمة وكرم خلق
والاهم امتثالا لاوامر الله تعالى
زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام وأسباب زيجاته
1-أم
المؤمنين خديجة بنت خويلد
خديجة
بنت خويلد بن
أسدٍ بن عبد العزَّى بن قصي القرشية الأسدية، وأمها فاطمة بنت زائدة كانت
السيدة خديجة -رضي الله عنها- امرأة ذات مال وتجارة رابحة وصل إلى مسامعها ذكر
"محمد بن عبد الله" كريم الأخلاق، الصادق الأمين، ، فأرسلت إليه وعرضت
عليه الخروج في مالها تاجرًا إلى الشام، وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره من التجار. وحينها قَبِل ذلك منها ، وأخبرها ميسرة عن كرم أخلاقه وصفاته المتميزة التي وجدها
فيه أثناء الرحلة، فرغبت في الزواج منه، فتزوجها وهو ابن خمس وعشرين سنة، والسيدة
خديجة يومئذ بنت أربعين سنة. وظلا معًا إلى أن توفاها
الله وهي في الخامسة والستين، وكان عمره في الخمسين، وهي أطول فترة
أمضاها النبي مع هذه الزوجة الطاهرة من بين زوجاته جميعًا، وهي -وإن كانت في سن
أمِّه -
أقرب زوجاته إليه؛ فلم يتزوج عليها غيرها
طوال حياتها، وكانت أم ولده الذكور والإناث إلا إبراهيم فإنه من ماريةالقبطية
رضي الله عنها، فكان له منها :
القاسم وبه كان يُكنَّى، وعبد الله، وزينب، ورقية،
وأم كلثوم،
وفاطمة.
2- أم
المؤمنين (سودة بنت زمعه )
أمُّ المؤمنين سودة بنت زمعة بن قيس بن
عبد شمس، وأمها الشموس بنت قيس بن عمرو كان رحيل السيدة خديجة رضي الله عنها مثير أحزان
كبرى في بيت النبي ،
وخاصَّة أن رحيلها تزامن مع رحيل عمِّه أبي طالب حتى سُمِّي هذا العام بعام الحزن وفي هذا الجو
المعتم حيث الحزن والوَحدة، وافتقاد مَنْ يرعى شئون البيت والأولاد، أشفق عليه
أصحابه رضوان الله عليهم، فبعثوا إليه خولة بنت حكيم السلمية -رضي الله عنها-
امرأة عثمان بن مظعون تحثُّه على الزواج من سودة .
كان السكران بن عمرو بن عبد شمس زوج
السيدة سودة قبل الرسول عليه الصلاة والسلام
، وهاجر بها السكران إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية، ثم رجع بها إلى مكة
فمات عنه وتعدُّ السيدة سودة أوَّل امرأة تزوَّجها الرسول r بعد خديجة، وكانت قد
بلغت من العمر حينئذٍ الخامسة والخمسين، بينما كان رسول الله في الخمسين من عمره،
ولما سمع الناس في مكة بأمر هذا الزواج عجبوا؛ لأن السيدة سودة لم تكن بذات جمال
ولا حسب، ولا مطمع فيها للرجال، وقد أيقنوا أنه إنما ضمَّها رفقًا بحالها، وشفقة
عليها، وحفظًا لإسلامها، وجبرًا لخاطرها بعد وفاة زوجها إثر عودتهما من الحبشة،
وكأنهم علموا أنه زواج تمَّ لأسباب إنسانيَّة.
3-
أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها
هي
أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق عبدالله
بن ابي قحافة وامها ام رومان بنت عامر بن عويمر لقد تزوجها رسولنا الكريم بأمر من
الله تعالى ،قال رسول الله رأيتك في المنام ثلاث ليال ،جاء به الملك في سرقة من
حرير فيقول هذه امرأتك ،فاكشف عن وجهه فاذا انت فيه فأقول (ان يك هذا من عند الله
يمضه) وفي رواية اخرى ان جبريل جاء
بصورتها في خرقة حرير خضراء الى النبي فقال (هذه زوجتك في الدنيا والاخرة )
4-أم
المؤمنين (حفصة بنت عمر )
هي حفصة
بنت عمر بن الخطاب بن
نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عدي بن كعب بن لؤي وأُمُّها
زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب.
تزوَّجت حفصة -رضي الله عنها- من خُنَيْس بن حذافة السهمي، وقد دخلا الإسلام معًا،
ثم هاجر خُنَيْس إلى الحبشة في الهجرة
الأولى ، وقد شهد مع رسول الله بدرًا، ولم يشهد من بني سهم
بدرًا غيره، وقد تُوُفِّيَ متأثِّرًا بجروح أُصيب بها
في بدر.
يقول سيدنا عمر رضي الله عنه عندما
تأيمت حفصة ،فلقيت عثمان بن عفان فعرضتها عليه فقال قد بدا لي ان لا اتزوج يومي
هذا ،ثم لقيت أبا بكر فقلت ان شئت زوجتك حفصة فصمت ولم يرجع الي جوابا ،فشكى حاله
الى النبي فقال له
(تتزوج
حفصة من هو خير من عثمان ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة( ، فتزوج
رسولنا الكريم حفصة وزوج ابنته رقية لعثمان رضي الله عنه
5-
أم المؤمنين زينب بنت خزيمة
هي زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد
الله بن عمرو بن عبد مناف وكانت زينب -رضي الله عنها- عند الطفيل بن الحارث بن
المطلب بن عبد مناف فطلَّقها، فتزوَّجها عبيدة بن الحارث فقُتل عنها يوم بدر
شهيدًا.
علم النبي بترمُّلها، فرقَّ لحالها،
وتزوَّجها رسول الله في العام الثالث من هجرته ، وأصدقها اثنتي عشرة أوقية وَنَشًّاوكان تزويجه إيَّاها في شهر رمضان على
رأس واحد وثلاثين شهرًا من الهجرة ، لم تمكث أمُّ المؤمنين زينب بنت خزيمة عند
رسول الله طويلاً؛ فقد لبثت عنده
ثمانية أشهر أو أقلَّ، وماتت بالمدينة.
6-
أم المؤمنين (هند بنت ابي امية ) أم سلمة
هي أم سلمة هند بنت أميَّة بن المغيرة
بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مُرَّة المخزومية ، تزوَّجت أمُّ سلمة من
ابن عمِّها أبو سلمة ، وهو عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن مخزوم القرشي، وهو من
الصحابة الأجلاء الذين أبلَوْا في الإسلام بلاءً حسنًا، وهو ابن عمَّة رسول الله
وقد شهِد أبو سلمة بدرًا، وجُرح بأُحُد جرحًا
اندمل ثم انتُقِضَ، فمات منه في جُمَادى الآخرة سنة ثلاث من الهجرة وعن
أمِّ سلمة قالت: أتاني أبو سلمة يومًا من عند رسول الله فقال: لقد سمعتُ من رسول
الله قولاً سُرِرْتُ به قال :
"لا يُصِيبُ أَحَدًا مِنَ
الْمُسْلِمِينَ مُصِيبَةٌ فَيَسْتَرْجِعَ عِنْدَ مُصِيبَتِهِ، ثُمَّ يَقُولُ:
اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي، وَاخْلُفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا. إِلاَّ
فُعِلَ ذَلِكَ بِه" فبعد
وفاة زوجها كانت تدعي بهذا الدعاء وهي تتيقن بالإجابة فاستجاب لها ربها وتزوجها
الرسول الكريم كان لفتة حانية وتكريمًا رفيعًا من الرسول أن تزوَّج أمَّ سلمة -رضي
الله عنها- فقد غدت بعد وفاة زوجها -المجاهد أبي سلمة- من غير زوج يعيلها، أو أحد
يكفلها، رغم ما بذلت هي وزوجها من جهد لهذه الدعوة المباركة.
7-
أم المؤمنين (زينب بنت جحش )
وكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم قد زوج زيد
بن حارثة رضي الله عنه الذي
كان قد تبناه قبل النبوة، بابنة عمته زينب
بنت جحش رضي الله عنها،
وأمها أميمة بنت عبد
المطلب عمة النبي صلى الله
عليه وسلم وذلك كي يزيل التفرقة العنصرية حيث كانت السيدة زينب من الاشراف وكان
زيد احد الموالين وقبلت السيدة زينب ذلك امتثالا لامر الله ورسوله ولكن الزواج لم
يستمر وطلب زيد من الرسول ان ينفصلا فوافق الرسول فنزل امر الله تعالى بان يتزوجها
الرسول عليه الصلاة والسلام وكان مكافأة لها لانها امتثلت امر الله ورسوله .
8-
أم المؤمنين (جويرية بنت الحارث )
جويرية بنت الحارث بن ابي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك بن
جذيمة لما غزى الرسول عليه الصلاة والسلام بني المصطلق وقعت في السبي وكانت من
نصيب ثابت بن قيس فكاتبته عن نفسها فشتكت الى رسول الله فتزوجها واعتق مائة من اهل
بيتها وزواج النبي منها والسمو والكرم معها كان سبب في ايمان قومها.
9-
أم المؤمنين (صفية بنت حيي بن اخطب )
صفية بنت
حيي بن اخطب بن شعبة بن ثعلبة بن عبيد من بني النضير ، ابوها من كبار اليهود
الكارهين للنبي والاسلام ،وقعت السيدة صفية في الاسر فكانت نصيب دحية فقيل للنبي
عنها فاعتقها وتزوجها .
10- أم المؤمنين (رملة بنت ابي سفيان )
تحملت أذى قومها،
وتحملت هجر أهلها، والغربة عن وطنها وديارها، كل ذلك لتحيي حياة الإيمان والإسلام
بعيداً عن الشرك والعصيان، وحينما استقرت في الحبشة آمنة مطمئنة, فاجأتها محنة
شديدة وعصيبة، تلك المحنة هي ردة زوجها عن الإسلام، وتنصره بعد أن هداه الله
للإسلام، إنها محنة منكرة، الناس يدخلون في دين الله أفواجاً، والنجاشي أعلن إسلامه،
وأسلم كبار البطارقة، وهذه زوجها تنصر، وشرب الخمر حتى مات من شرب الخمربعد وفاة
زوجها نالت بصبرها مكافاة الله تعالى لها وزواجها من الرسول فهي صبرت وتحملت اذى
قومها وغربتها عن ديارها فعوضها الله خيرا (من ترك شيئا لله عوضه الله خير منه )
11-أم
المؤمنين( ميمونة بنت الحارث الهلاليه )
هي
ميمونة بنت الحارث بن حزن الهلالية اراد
النبي بهذا الزواج ان يقيم جسرا من المودة بينه وبين قومها الهلاليين فكان هذا
الزواج خير وبركة على القبيلة كلها فدخلوا في دين الله افواجا ويقال ان ام
المؤمنين رضي الله عنها هي التيوهبت نفسها للنبي ونزل فيها قول الله تعالى (وامرأة
مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي ان أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ).
12-
السيدة مارية القبطية (ام ابراهيم )
هي
مارية بنت شمعون القبطية أم ابراهيم وكان ابوها قبطيا ، أهداها للرسول الملك المقوقس
ملك مصر هي واختها سيرين عندما بعث الرسول حاطب بن ابي بلتعة يدعوه للاسلام فدعاها
الرسول للاسلام فاسلمت فتزوجها واكرمها واوصى بقبط مصر كرامة لها وهذا يدل على
توصية الرسول عليه الصلاة والسلام بالأقباط.
13
–أم المؤمنين( ريحانة بنت شمعون )
هي
ريحانة بنت شمعون بن زيد من بني النضير وكانت متزوجة قبل اسلامها رجل من بني قريظة
ووقعت السيدة ريحانة بالاسروكانالرسول يرغب ان تسلم لكنها رفضت وتمسكت باليهودية
فحزن النبي ولكن السنة السادسة للهجرة اسلمت فاعتقها النبي وتزوجها
الفوائد
الشخصية والاجتماعية من قراءة الكتاب
اختياري
لهذا الموضوع يعود بالفائدة علي شخصيا حيث من الواجب علينا معرفة سيرة نبينا محمد
عليه الصلاة والسلام واتباع سننه والتعلم منه فهو قدوتنا ومثلنا الاعلى في كل
جوانب الحياة.
بالنسبة
للفائدة الاجتماعية يجب ان يعرف المجتمع كله أن رسولنا العظيم منزه عن الشهوات وكل
اهدافه في الزواج كانت فيها حكم واوامر ربانية ومن يريد اتباع سنته يجب ان يفهم
ذلك فهما صريحا وواضحا وان يكون كفؤا لذلك وليس صريعا لشهواته فحسب.
المغيرة .رافي
المغيرة .رافي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق