السبت، 25 أكتوبر 2014

كتاب الابتسامة الساحرة Jمفتاح تغيير حياتك



كتاب الابتسامة الساحرة  Jمفتاح تغيير حياتك
عاطف أبو العبد
J
الابتسامة هي اللغة الوحيدة التي لا تحتاج لترجمة وخلقنا الله جميعاً نمتلك هذه اللغة .. يتعرض معظمنا لمشاكل وضغوط كثيرة في الحياة لكننا نحاول أن نبتسم لكي نهون أو نخفف على أنفسنا تلك الضغوط ..فمن حقك أن تفكر في الضغوط والمشاكل الحياتية لكي توجد لها حلول .. ولكن من حق نفسك عليك أن تهون عليها وتبتسم .
J
للابتسامة معاني وألوان وأنواع كثيرة .. لكن الابتسامة الحقيقية هي التي تحرك مشاعرك قبل أن تحرك عضلات وجهك .. بالرغم من أهمية الابتسامة إلا أن ليس معناه أن تكون مفرط في الضحك والابتسام لدرجة أن يعتقد من أمامك أنك مصاب بمرض غامض أو بأنك شخص تافه .. ابتسم ولكن باتزان فلكل موضع فعل ولكل مقام مقال .
J
كلنا نحتاج للابتسامة .. فالطبيب الناجح يعالج مرضاه بالابتسامة قبل الدواء ، والمدرس المتميز يوصل المعلومة لتلامذته بالابتسامة .
J
" طلب عمال أحد المحلات التجارية الكبيرة في باريس رفع أجورهم فرفض صاحب المحل .. فما كان من العمال إلا أن اتفقوا على ألا يبتسموا للزبائن كرد على  صاحب المحل ! أدى ذلك إلى انخفاض دخل المحل في الأسبوع الأول حوالي 60% من متوسط الدخل في الأسابيع السابقة ".
J
Û الهدف من القصة : الابتسامة تصنع النجاح والربح بينما التجهم يصنع الفشل .


 
قال رسول الله " صل الله عليه وسلم " تبسمك في وجهك أخيك صدقه .
حقاً الابتسامة صدقه بلا تكاليف .
J
J يوجد 18 نوع تقريباً من الابتسامة :
الابتسامة الحقيقية ، الابتسامة الزائفة " الصفراء " مع العلم بأن أصحاب الابتسامة الصفراء من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بالاكتئاب وذلك ما يؤكده علماء النفس ... ونكمل سوياً أنواع الابتسامة .. ابتسامة الترحيب ، ابتسامة السخرية ، ابتسامة المتعجب ، ابتسامة الخجل  ، ..........
J
J طريقة تفرق بها بين الابتسامة الصادقة والزائفة :
تعتمد الابتسامة بأنواعها على عضلات جانبي الوجه بالتساوي .. أما إذا كانت المشاعر زائفة فإن حركة عضلات الجانب الأيسر من الوجه  تفضح الإحساس الكاذب حيث إنها ليست تحت سيطرة الإنسان الواعية .
J
J الانطباع الأول يدوم .. التفسير العلمي لهذه الجملة :
عندما ترى شخص للمرة الأولى فإنه يترك أثر ما فيك ! قد ترتاح له وقد لا ترتاح للتعامل معه فكل إنسان منا لديه مواد كيميائية خاصة تفرزها أجهزة جسمه عندما يتعرض للقلق أو الحزن أو الخوف .. هذه المواد تكون في أدنى مستوى لها عندما تنظر لشخص قدم إليك وهو يبتسم في وجهك فهذه الابتسامة أزالت من ذهنك أي خوف أو قلق حول هذا الشخص .
J
J الفوائد الصحية والنفسية للابتسامة :
1. تساعد على تخفيف ضغط الدم .           2. تنشط الدورة الدموية


 
 
3. تزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض والضغوط النفسية والحياتية .
4. تساعد المخ على الاحتفاظ بكمية كافية من الأوكسجين .  
5. انتظام نبضات القلب .                      
6. علاج بعض حالات الصداع.
7. تخفف من حموضة المعدة .                8. تساعد على إزالة التوتر العصبي
9. تحفظ الوجه من التجاعيد .. وذلك لان الابتسامة تحتاج أن تحرك 14 عضلة فقط في الوجه أما العبوس ( التكشيرة ) تحتاج تحريك 72 عضلة .
J
J لماذا نبتسم :
لنسعد أنفسنا ونسعد من حولنا .. لنزيد رصيدنا من الحسنات " تبسمك في وجه أخيك صدقة " ، " لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق " .
لنقتدي برسولنا الكريم " صل الله عليه وسلم ".
J
J لمن نبتسم :
لأقرب الناس " والدي ، والدتي ، زوجي ، زوجتي ، أولادي .." فهم أولى الناس بابتسامتي ..لزملائنا في العمل .. للجيران في السكن .. لكل من نقابله .
J
J متى نبتسم :
ï صباح كل يوم .
ï عندما نحقق إنجاز ولو صغير .
ï عندما نواجه الضغوط والمشاكل .
J
الابتسامة لا تكلف شيئاً ..

ƒ
 
إنها تغني الذين يأخذون .. .. .. ولا تفقر أولئك الذين يمنحون .

المغيرة.رشا محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق