الثلاثاء، 4 فبراير 2014

إمرأة من طراز خاص

اسم الكتااب:امرأه من طراز خاص

اسم الكاتب :كريم الشاذلي

1-الكتاب بيتكلم عن اهميه دوور المرأه الحقيقي وان الرسول صلي الله عليه وسلم قال"النساء شقائق الرجال "ولكن الاهميه تتبلور في اعطااء مساحه لها لتبدع في حياتها ..

2-بعد ذلك يتحدث الكتاب عن وجود رؤيا معينه وحلم نحيا من اجل وأن لا نضيع حياتنا هبااء "لا تخف من المسافه بين الحلم والحقيقه ....فمادمت استطعت ان تحلم بشئ فبامكانك تحقيقه "

3-يتحدث الكتااب بعد ذلك عن صفات المرأه الملهمه وهي 1-المبادره 2-الثقه 3-رسم الاهداف 4-الذكاء الاجتماعي والتواصل مع الاخرين 5-اداره الاولوياات او اداره الوقت.

4-يسرد الكتاب قصه :روز باركس" صاحبه اشهر كلمه "لا" في التارخ التي حررت بها ذواات البشره السمراء من التفرقه العنصريه التي كانت تمارس ضدهم وقضيتها شغلت الراي العام .

"يوضح الكاتب أهميه المبادره في حياه الانساان أذا كانت مبادره ايجابيه"

5- يشرح الكاتب صفات المرأه المبادره ؟ وهي امرأه واثقه في ذاتها مملوءه بالعزيمه والايجابيه وان لا تلقي باللوم علي الظروف او لا تبرر فشلها وتحاول مرااات أخي حتي تنجح ..

6- نساء مبادرات في تراثنا الاسلامي .......زوجه عمار ...اول شهيده في الاسلام
وماشطه فرعوم ...التي وقفت في وجهه فرعون وامنت بربنا وقفت امامه بايمان وهو يلقي بابنائها واحدا تلو الاخر ..

7- ويضيف الكتاب معتقدات المرأه المبادره ...وهي ان تكون قادره علي ضبط الايقاع الداخلي أي التحكم في الذات و أيضا مواجهه والايمان بمشيئه الله .

8- يروي الكاتب قصه من ارووع القصص الملهمه وهي قصه..."جوان رولنج" كاتبه قصه هاري بوتر ...وان قصه جائت لها علي شكل حلم في وقت كات علي حافه السقوط ولكنها لم تستلم رغم طلاقها ووفاه والدتها ..الا انها استغلت هذا الحلم وكتبته بمهاره وموهبه وحاولت جاهده نشره رغم عدم شهرتها وكونها امرأه ...
وانها بحثت علي ناشر استحقت النجاح الذي تل نشر قصه هاري بوتر وكانت اول مليرديره عن طريق الكتابه وفي عام 2006 افادتمجله فوريس ان رولنج ثاني اغني امرأه في العالم ةتزوجت رولنج مره اخري وانبت طفل اخر وقد استحقت كل ما الت اليه ..

9-يتحدث الكتاب عن العاده الثانيه وهي الثقه بالنفس ...ويفيدانه حين تنهار ثقه المرء منا بنفسه تنهار حياته كلها ...ويذكر اجابه الاديب الالماني "جوته" (ثق بنفسك وستعرف بعدها كيف تعيش) فالثقه بالنفس هي كلمه السر للنجاح في الحياه ...وان الثقه بالنفس هي ايمان المرء بمعتقداته وافكاره وقدراته..

10- صفات المرأه الواثقه من نفسها ...

1-ان تومن باحقيتها في العيش الهانئ والناجح في الحياه
2-لا تتاثر بالنقد وتستفيد من اراء الاخرين
3-مؤمنه بقناعتها وقيمتها ومعتقداتها
4-تحفز تفكيرها واراءها واجتهاداتها
5-اداف واضحه
6-لا ترهب تحمل المسؤليه

11- يوضح الكاتب ثمرات الثقه بالنفس

1-تضئ لك مواهبك
2-تمنعك من الانغماس في شخصيه الاخرين
3-تجعلك اكثر حكمه وقوه في تحديد اهدافك
4- تساعدك في التغلب علي كبوات الحياه
5-تجعل نظرتك للحياه اكثر تفاؤلا

12- عوامل زياده الثقه بالنفس .

1- مواجهه عيوبك وقومي مشاكلك وتوكلي علي خالقك
2- شمري ساعد الجد وابدئي العمل
3- كوني شاكره ...راصيه ...مؤمنه
4- تقبلي ذاتك
5- سامحي نفسك
6- اصنعي سجلا لنجاحاتك
7- تحملي المسؤليه
8- غيري قناعاتك السلبيه

13- العاده الثالثه:رسم الاهداف
في عام 1953 اجري الباحثونفي جامعه استطلاعا وجدوا من خلاله انه فقط 3% من الخريجين لديهم من الاهداف المحدده بوضووح زالباقي لا يملك اهداف او لديه اهداف غير واضحه ....وبعد 20 عام عاد هؤلاء الباحثين وزاروا طلبه هذا الصف وجدوا ان نسبه ال3% من الخريجين الذين كانت لديهم اهداف محدده ومكتوبه قد حققوا انجاز وثوره قيمتها تعادل نسبه ال 97% الاخرين مجتمعين .

ولقد اعاد الباحثين هذا الامر الي التخطيط الجيد والاهداف الواضحه المرسومه بعنايه ودقه ..

قال تعالي :﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

14- مواصفات الاهداف

1- واضحه
2-مشروعه
3-طموحه وواقعيه
4- ان تربطيه بزمن محدد
5- المرونه
6- ان يكون هدفك ذا اولويه في حياتك

15- هناك جوانب لابد من المحافظه عليها
الجانب الروحاني- الجانب الاجتماعي- الجانب المادي - الجانب العائلي - الجانب الترفيهي - الجانب الصحي - الجانب الثقافي .

16-يتحدث الكاتب عن ثالث قصه ملهمه"جمهوريه القهوه "فسحر امرأه ايرانيه الاصل استطاعت ان تحفر اسمها في سجل الناجحين والملهمين عاشت في انجلترا الي ان حصلت علي شهاده الحقوق وعملت في شركه قانونيه لمده اربع سنوات فسافرت لامريكا لزياره اخيها الذي يعمل في نيويورك وهي جالسه علي احد المقاهي تنتظر القهوه بانواعها تسألت لماذا لا يوجد في لندن مثل هذا ...فهي في لندن تشتاق الي هذه القهوه المنعشه ......ثم تسالت ولم لا أقوم انا بهذا المشروع في انجلترا وبدأت في دراسه السوق وتسجل كل ما ينفعها ولاحظت ان في لندن لا يحصلون علي قهوه عاليه الجوده ثم اخذت خطوات عمليه لانشاء مقهي فبحثت علي 20 بنك وجميعهم رفضوا بحجه ان بريطانيا امه تشرب الشاي ولكن باصرارها وفي المره العشرين تتمكن من الحصول علي التمويل

لم يكن النجاح سهلا في البدايه كان هناك عثرات ولكن بالاصرار صار هذا المشروع ناجح

لذلك علي الجميع أن يؤمنوا بأناحلامهم قابله للتحقيق

المُغيرة / سعاد طارق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق