السبت، 8 نوفمبر 2014

ملخص كتاب | سحـــــــــــــــــر الشخصيـــــــــــــــــة



سحـــــــــــــــــر الشخصيـــــــــــــــــة

سحرالشخصية ينبع من الحياه الداخلية التي يحياها الانسان , ينبع من فكرة جريئة ودقيقة صارخة وعنيدة , تغتلي وتغتلي حتي تطبع الشخصية كلها .
*   المغناطيس الشخصي :
-          لكل شخص مغناطيسية تنبعث من كيانه الجسمي والنفسي كائنا من كانت قيمته الاجتماعية والفكرية والسياسية .
-          ليس في الناس من لا يؤثر في غيره عن وعي او غير وعي , وليس في الناس من لاقيمة له في مصائر الذين يحيطون به ويتعامل معهم .
*  التاثير الشخصي : (من انت)
-          ان اقل الافكار دواما , واتفه ما ننطق به من كلمات وابسط ما نتخذ من قرارات تتعاون فيما بينها جميعا علي تكوين ما لنا من تاثير وسحر منظور او محجوب .
-          انت الان بشخصيتك الراهنة وليد افكارك السابقة واقوالك وافعالك وافكارك الان لها السيد الاولي في نسج مستقبلك البعيد والقريب وتحصيل ما ينبغي تحصيله ونتجنب كا ما نعتبره مؤلما او متعبا او مريرا.
*   وسائل التحسين الفردي :
من عزم علي نيل شئ استطاع بفضل العقبات التي تعترضه والتجارب الي مر بها ويمر ان )يكشف( ممكناته الدفينة الكامنة ويسعي الي تقويتها وتوجيها لما يزيد من قدرته وتغلبه علي الاحداث .
** انها قصة انتباه, واجتهاد, ومثابرة ,وسداد في الحكم ككل تحسن ثقافي , وفني, وعلمي.
*   قيمة المعرفة النظريــــــــــــــة :
- قراءة اي كتاب من كتب الثقافة الشخصية تقضي بالقارئ الي اعادة النظر فى  كيانه  النفسي , وتحمله علي التفكير في تحسين وسائله الذاتية للعمل والاجتهاد ورعاية انتباهه وارادته .
- ان معرفة الفرد للدور الذي يلعبه التاثير الفرديه فى حياتة العامة والشخصية ،  ومعرفة قوانين هذا التأثير ، أمران ينيران امام الفرد السبيل نحو شخصية ساحرة ، ويفتحان امامه افقا جديدا ويضعان فى يده مفتاحا فكريا لتفسير التفوقات التى يشهدها عند المتفوقين ويصبح فى حصن من التاثر بغيرة ، ويتحلل من الطاعة العمياء ، لانه اصبح بصيرا وعارفا فلا ينصاع ذاهلا وراء افكار لم يمحصها ، ولا يتخذ قرارات لم يدرسها.  
*   منابع الطاقة :
اغني ينبوع من ينابيع الطاقة النفسية ,فمن اولع بالفن , او الادب او بالعلم او بالفلسفة او بالاختراع او الاكتشاف , فانه يجد الطاقة العظمي لبلوغ ما يصبو اليه.
الينبوع الثاني ( الكراهية )
من شعر بكراهية كبيرة نحو تصرف , كانت هذه الكراهية قوة عارمة تجنب ما تكره , وابعاد ما ينفر منه.
*   ماذا اريــــــــــــــــــــــد ؟
وضع هذا السؤال امام اعيننا في كل موقف وكل مقام
لا ينشا الولع الا بعد ان توضع لنفسك (ماذا تريد) ولا تنشا النقرة الا بعد ان توضح (ماذا تكره), لان من ارادة قوية لتغير العادات العتيقة والتصروفات القديمة والتاثيرات الخاطئة .
وضع لائحة بالامور التي اريد ان احققها وقرر ان تعمل لتحقيقها مهما كانت الصعاب والعقبات .
قيــــــــــــادة الذات :
لا شئ يجعل انسجام التصرف سهلا ويسيرا مثل التفكير الدقيق والمتواصل , في استعمال كل يوم من ايام الاسبوع ووضع منهج للاعمال اليومية , والسير في تطبيقه بدقة
** روح النضال :
لابد من الثبات علي روح النضال في وجه العادرات القديمة والمضي في تنفيذ القرارات الجديدة التي يتخدها الانسان لتحقيق الهدوء وتربية النفس واصلاح الجسم وتنظيم الوقت والانصراف الي العمل والانتاج .
كل شئ في الطبيعة الانسانية قابل للتغير والتحول والتبدل , فالمحاولة التي بداتها في السيطرة علي النفس وتحويل مجري حياتك اليومية موقفه لا محال وان تعثرت خلال سيرها اثبت امام الصعاب وثابر علي بلوغ اهداف ولا تخسر ثقتك بنفسك .
*    كيف تحكم افكارك :
كي تتمكن من حكم افكارك , ان تقوم بسلسة تمارين رياضية ونفسية وصحية اولا , ثم بدراسات ثقافية , واخيرا بتقسيم الطريق نحو الاهداف
*   لا تنشـــــــــــــــــد الي الاحســــــــــــــــــان :
- كل تصرف او كلام ينشد من الاستحسان بهدف اثارة الاعصاب عند الاخرين يؤدي الي اضعاف الشخصية ويجعل صاحبه  (عبدا من عبيد الناس) لا تسعي وراء الشهرة والاعجاب من الاخرين , ونال رضاهم , بل ينبغي ان تهتم اكثر بالخير لنفسه , وبالحب لنفسه , وبالعمل لنفسه وبالنزاهة لنفسها هذا هو الاستقلال النفسي الصحيح .
انت قائد نفسك :
ضع هذه الحقيقة امام عينيك وذهنك وواقعك انت مصدر السلوك والافكار التي تنبع عنك .
اذا احسنت قيادة نفسك وبذلت الجهود التي تحتاج اليها واتقنت السير وفق خطة لبلوغ حالة اخلاقية راقية , تزداد قوتك ازدياد هائلا وتصبح ساحرا من قريب او بعيد .
-         شخصيتك ليست الا فكرة تحتاج الي انتباه منك وجهد في درسها وبنائها وتطبيق القواعد العملية التي مرت بك وتصبح حقيقة لها قوتها وسحرها ( انتبه اذن واعمل )

المغيرة / رحاب مسعد




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق